ماهو السيو SEO، وكيف اكتب مقال يتماشى مع معايير السيو seo ويتصدر في نتائج محركات البحث.

ماهية السيو، وكيفية تصدر نتائج البحث في جوجل.


ان العديد من منشئي المحتوى العربي والاجنبي. و.خصوصاً المدونين واصحاب المواقع الالكترونية على مختلف المنصات بلوجر، ووردبريس، ميكس،... الخ، لابد عليهم ان يكونوا على دراية على معايير السيو seo. وعن اهم الخطوات التي تساعد مقالاتهم على التصدر والظهور ضمن النتائج الاولى في محركات البحث. 
وعليه هيا بنا في جولة نتعرف بها على ماهية السيو seo. وعن اهم المعايير التي يجب توفرها في مقالك من اجل التصدر والظهور ضمن النتائج الاولى في محركات البحث. 

ماهو السيو وطريقة كتابة مقال متوافق مع السيو seo
ماهو السيو seo, طريقة كتابة مقال يتصدر نتائج البحث


أ. معايير السيو seo الخاصة بمواضيع المواقع.


هناك من يرغب دائما في كتابة مقالات على موقعه او على مدونته. ولكنه يجهل اهم المعايير التي يجب ان تتوفر بها هذه المقالة من اجل ان تساعدها في الارشفة السريعة والظهور ضمن النتائج الاولى في محركات البحث. الامر الذي يتغافل عنه الكثير من منشئي المحتوى وهو امر ضروري جدا جدا، فقد يحدث ان  تكتب مقال وتشرح فيه موضوعك بطريقة جيدة ولكن سرعان ما تتفاجئ بان مقالك لا يظهر في نتائج البحث. او انه يظهر في نتائج متؤخرة جدا، الامر الذي يمنعك من الحصول على اهم الزيارات لموضوعك ولموقعك في النهاية.

ولعلك سمعت كثيرا في اليوتيوب وفي الفيسبوك او في اي مكان اخر. وخصوصا عند بدأك في فتح موقعك او مدونتك او قناتك على اليوتيوب بمصطلح معايير السيو seo. وهل سئلت نفسك عن ماهي هذه المعايير والتي قد تساعدك كثيرا في تطوير موقعك..؟ اذن دعنا نتعرف عليها سويا:

تعريف معايير السيو seo وماهيتها.


دعنا اولا نتعرف على تعريف معايير السيو seo. إذا أردنا تعريفاً لمصطلح السيو يمكن أن نقول بأنه عملية تحسين وزيادة كل من الجودة والكمية لحركة المرور الخاصة بمواقع الويب. وذلك عن طريق زيادة وضوحه بالنسبة لمستخدميه، وذلك يساعد على إظهار الموقع في صفحات البحث الأولى لأشهر محركات البحث. عندما يقوم أحد المستخدمين بالبحث عن خدمة أو موضوع موجود في الموقع. فمعايير السيو seo هي عبارة عن اختصار للجملة الانجليزية search engines optimization. بمعنى  ضبط محركات البحث، وهي عبارة عن مجموعة من الخطوات او المعايير التي يجب عليك توفيرها في مقالاتك من اجل تقويتها وتعرفها لدى محركات البحث. اذن بكل اختصار وتبسيط هي عبارة عن مجموعة من الخطوات التي يجب عليك مراعاتها اثناء كتابتك لاي مقالة على موقعك، وأهمية هذه الخطوات هي جعل محتوى مقالك محتوى مهم لدى محركات البحث. والان دعنا نتعرف سويا على هذه الخطوات الرئيسية:

خطوات كتابة مقال يتماشى مع معايير السيو seo.


انه مما لا شك فيه ولا غبار عليه ان اكبر واصدق الزيارات للمواقع الالكترونية. تاتي من خلال محركات  البحث، وهي زيارات شرعية ومقبولة مليون بالمية. ولا تسبب اي ضرر لموقعك بعكس انها تساعد في تنمية موقعك اكثر، ولضمان الحصول على الاف الزيارات لموقعك من خلال  محركات البحث لابد ان تكون اولا بدراية على معايير السيو seo. والتي قد تجعل من مقالاتك مقالات متصدرة وبالتالي زيارات شرعية. 

اذن اذا اردت كتابة مقال جميل ومنظم ويتماشى مع معايير السيو seo، فعليك ان تراعي بعض الخطوات المساعدة لمقالتك سواءا كانت على بلوجر blogger، او على الووردبريس wordprees. او على ميكس mix، او على اي منصة اخرى من منصات المواقع الالكترونية. هذه الخطوات سوف نقوم بعرضها لك بالتفصيل في ثلاث خطوات او اقسام رئيسية وهي: 
  1. الكلمات المفتاحية key words.
  2. السيو الداخلي on page seo.
  3. السيو الخارجي of page seo.
والان سنقوم بشرح كل عنصر من العناصر الثلاث السابقة بطريقة سهلة ومبسطة. لتقريب المعنى والمفهوم لكل من له اهتمام بمعايير السيو seo. بدءا من العنصر الاول وبالترتيب فنجد:

1: الكلمات المفتاحية او الدلالية keywords.


ان اول مايجب عليك مراعاته قبل البدأ في كتابة اي مقال او اي موضوع على الانترنت هو الكلمات المفتاحية keywords. او الكلمات الدلالية كما تعرف لدى البعض، فعلى كل منشئ محتوى ان تكون لدليه دراية بالكلمات المفتاحية keywords. التي لها علاقة بالموضوع العام لمقالته او جوهر المقالة، وللتعريف بالكلمات المفتاحية keywords نقول عنها بانها جملة من الكلمات القوية التي تكون لها نسبة بحث كبيرة عن الانترنت حول موضوع معين. او الكلمات الاكثر بحثا واهتماما لدى الزوار حيث يقومون بكتابتها في محركات البحث قصد الوصول الى مقالك. فمثلا لو اردت كتابة مقال حول اليسو seo، فعليك اولا ان تبحث عن الكلمات التي يكتبها الزائر او المتصفح للانترنت في محركات البحث من اجل الوصول الى كل المقالات والمواضيع التي لها علاقة بالسيو seo. هذه الكلمات التي يكتبها الزائر في محركات البحث هي عبارة عن كلمات مفتاحية، عليك انت الان اخذ كل هذه الكلمات ودمجها ضمن مقالك وصور مقالك بصفة دورية ومنظمة. فكل من يقوم بكتابة اي كلمة من هذه الكلمات في محركات البحث يكون لمقالك احتمالية ظهور ضمن نتائج البحث لديه، فلذالك سوف تكتسب زائر لموقعك.

واذا تتسائل عن كيفية استخراج او ايجاد الكلمات المفتاحية للمقالة التي تريد ان تبدأ البدأ بكتابتها. فانا هنا سوف اعطيك بعض الطرق والادوات المجانية والتي سوف تساعدك كثيرا ولها علاقة بالكلمات المفتاحية keywords. حول موضوعك ونذكر منها مايلي:

اولا: استعمال كلمات بحث ذات صلة.
ونقصد باستعمال كلمات بحث ذات صلة هنا تلك الكلمات التي تخرج لك في اقتراحات البحث. وغالبا عندما تكتب موضوع بحثك في بحث جوجل تجد ان هنالك اقتراحات تخرج لك في البحث. والتي يقترحها لك محرك البحث جوجل google، حاول ان تنسخ كل تلك الاقتراحات او قم بكتابتها في ورقة واستعملها دوريا في محتوى مقالك او موضوعك. وكما ان هناك كلمات مفتاحية اخرى تخرج لك بعدما تقوم بالبحث، وذالك في اسفل صفحة البحث غالبا ومقترحة لك من طرف محرك البحث جوجل google. تحت اسم " نتائج بحث اخرى" او "مواضيع ذات صلة" كما هو مبين في الصورة التالية: 
نتائج بحث ذات صلة بالسيو seo


وعليه حاول استغلال هذه الكلمات المفتاحية والتي لها علاقة بالموضوع الخاص بك. واستعملها في اماكن مختلفة من مقالك بطريقة سليمة دون ان تختل بلغة المقال وتنسيقه. 

ثانيا: استعمال موقع لاستخراج الكلمات المفتاحية key words. 

والطريقة الثانية لاستخراج الكلمات المفتاحية keywords هي من خلال استعمال مواقع خاصة باستخراج الكلمات المفتاحية. والتي عليها نسبة بحث كبيرة على الانترنت، والية عمل هذه المواقع هي البحث عن الجمل والكلمات التي يكتبها الاخرون اثناء بحثهم عن موضوع يشبه موضوع مقالك. او يطابقه، وهنالك الكثير من المواقع والادوات المدفوعة والتي تحتاج الى دفع اموال من اجل استعمالها، وطبعا هذا الامر لا يساعد كل مبتدئ. فهنالك من ليس لديه رأس مال ويريد العمل بالوسائل المجانية، فمن اشهر هذه المواقع التي بها هذه الاداة المجانية نجد: 

1- استعمال موقع rapidtags.io.
كل ماعليك فعله في هذا الموقع لاستخراج الكلمات المفتاحية. هو كتابة موضوع بحثك في شريط البحث ثم تنقر على استخراج، فيقوم الموقع باعطائك اشهر الكلمات المفتاحية keywords التي يستعملها الأغلبية للبحث عن مواضيع مطابقة او مشابهة لموضوع بحثك. كما هو موضح في الصورة التالية، قم الضغط على نسخ او copy، من اجل نسخها كاملة، الصقها في ورقة جديدة وقم باستعمالها في مقالك كما ذكرنا سابقا. 

تعريف السيو وطريقة تصدر نتائج البحث
واجهة موقع الكلمات المفتاحية


وللذهاب الى الموقع المذكور اعلاه:

2- موقع h-supertools.
أيضاً يوفر لك موقع h-education. اداة مميزة لاستخراج الكلمات المفتاحية keywords واستعمالها في مقالك، والية عمل هذا الموقع تشبه الية عمل الموقع السابق. الا ان هذا الموقع يزيد عن الموقع السابق بخاصية عرض نسبة التنافس على هذه الكلمة المفتاحية keywords. ونسبة امكانية تصدرك لنتائج البحث، فاذا وجدت ان التنافس كبير على هذه الكلمة المفتاحية فتجنبها انت كمبتدئ.  وحاول العثور على كلمة اخرى يكون التنافس عليها ضعيف او منعدم وقم بصياغة مقالك بها. كما هو موضح في الصورة التالية: 

رابط الموقع المذكور اعلاه كالتالي: 


ثالثا- استعمال موقع اعلانات جوجل  google ads.
وأيضاً يمكنك استعمال موقع اعلانات جوجل google ads او كما كان معروفا من قبل بجوجل ادوورد. من اجل العثور على الكلمات المفتاحية keywords، وذالك عبر انشاء حساب على الموقع ثم اختيار اداة البحث عن الكلمات المفتاحية. والجميل في موقع اعلانات جوجل انه يمنحك امكانية العثور على الكلمات الاكثر بحثا حسب المنطقة التي انت فيها، يعني اذا كنت في الجزائر يمكنك اختيار بلد الجزائر ثم يعطيك اكثر الكلمات بحثا مؤخرا والتي تنال اهتمام الكثير من الناس. وبعدها يمكنك الدخول في تنافس مع باقي المدونين على هذه الكلمة وذالك بان تكتب مقال حول مايبحث عنه الاخرون ويجب ان يكون مقالك هو الأفضل هو الأفضل باتباع الخطوات الثلاث المذكورة في هذا الموضوع. ولشرح كيفية استعمال موقع اعلانات جوجل google ads للعثور على مواضيع حصرية وكلمات مفتاحية شهاد الفيديو التالي:

2: السيو الداخلي( on page seo).


السيو الداخلي on page seo: هو عبارة عن كافة الاعدادات التي تقوم بها داخل المقالة او الموضوع قبل نشره، هذا كتعريف شامل ومبسط.

 والان وبعد خطوة اختيار الكلمات المفتاحية keywords، تاتي ثاني مرحلة وهي مرحلة اعداد السيو الداخلي للموضوع او للمقال on page seo. وذالك من خلال تحسين وتنظيم موضوعك لكي يقرأ بطريقة سليمة لدى الزائر وبدون وجود اي خلل لغوي او صعبات. وقد تحدثنا سابقا في مواضيع دورة بلوجر عن:" كيفية كتابة مقال يتماشى مع معايير السيو ويتصدر في محركات البحث ". وقد تطرقنا فيه الى مختلف النقاط التي يجب عليك مراعاتها اثناء كتابتك لاي موضوع او مقال ويمكننا ان نختصرها لك كما يلي:

اولا- الموضوع والعنوان: اذن بعد اختيارك للموضوع و للكلمات الرئيسية سوف نتحدث عن اول خطوة من خطوات السيو الداخلي. وهي الموضوع والعنوان، فعندما تقوم بكتابة مقال فقم باختيار كلمات مفتاحية لموضوع له اهتمام لدى الناس ويبحث عنه الكثيرون اما بصفة دورية او بصفة دائما. فالمواضيع التي لا تثير انتباه الناس قد لا تاتيك بزيارات معتبرة ابدا رغم ان مقالك جيد الا انه لن ينال اهتمام الكثير، فلذا احرص على ان تكون مواضيعك حصرية وذو فائدة وبحث. وقم باختيار العنوان المناسب له بحيث يجذب الانتباء وبه كلمة مفتاحية او اكثر.

فعلى سبيل المثال لو كنت تريد كتابة موضوع حول شرح معايير السيو. فوجدت ان الكلمة المفتاحية التي يبحث عنها الناس هي (معايير السيو seo)، فهنا احرص على ان تضع هذه الكلمة المفتاحية (معايير السيو seo) في عنوان الموضوع. كان تكتب في عنوان موضوعك:" ماهو السيو SEO، وكيف اكتب مقال يتماشى مع معايير السيو seo ويتصدر في نتائج محركات البحث". فهذا الامر يساعد محركات البحث على التعرف بان مقالك او موضوعك يتحدث عن (معايير السيو seo). واعمل هكذا مع كل مقالاتك واحرص على استعمال الكلمة المفتاحية ( معايير السيو seo) في موضوعك مرارا وفي كل فقرة  انت تكتبها.


ثانيا- تعيين العناوين الرئيسية والفرعية: وأيضاً صديقي القارئ يجب عليك ان تعيين في مقالك او موضوعك العناوين الاساسية. والعناوين الفرعية والثانوية، فليس من الجيد ان تكتب مقال مباشر بواسطة عناوين بخط كبير او لون مغاير. بل بالإضافة الى ذالك عليك تحديد العناوين واختيار نوعها من خلال لوحة التحكم الخاصة بك، سواءا على بلوجر او على الووردبريس فمنها عناوين رئيسية ومنها فرعية وثانوية، فهذا الامر يساعد كثيراً محركات البحث والقارئ او الزائر أيضاً على فهم موضوعك بكل سلاسة.


ثالثا- اضافة صور وفيديوهات للموضوع: ومن الامور المساعدة والتي تعطي لمقالك حجم من القبول لدى الزائر ومحركات البحث، هو اضافة صور وفيديوهات الى مقالك. فلو لديك فيديو في اليوتيوب يشرح مقالك فلا بأس ان تقوم بادراجه في اسفل او وسط مقالك، وركز على ان يكون من اليوتيوب ولا تقم بتحميله الى المقالة مباشرة فهذا قد يؤثر في سرعة ظهور مقالك.

اما الامر الثاني هو اضافة الصور. وكما يجب ان تكون الصور خاصة بك وغير منسوخة من الانترنت او من باقي المواقع. او يمكنك تحميلها والتعديل عليها بواسطة الفوطوشوب او pecsart او اي برنامج تعديل صور وتكتب عليها بعض الكلمات التي لها علاقة بموضوع وتقوم برفعها الى مقالتك. ولكن هنالك امور مهمة وضرورية قبل ان تقوم برفع اي صورة الى مقالتك: 
1. ضع لها اسما به الكلمة المفتاحية keywords الخاصة بالموضوع ( معايير السيو seo).
2. ان تقوم بتقليص حجمها الى ان يساوي 50 kb او اقل.
واذا كانت الصورة التي ترغب برفعها يزيد حجمها عن 50 kb فهنا انصحك باستعمال احد المواقع التي تقوم بالضغط على حجم الصورة. دون التأثير بجودتها ومن اشهر هذه المواقع والذي استعمله غالبا هو الموقع التالي.

وكما انه لا يخفى عليك ان الصور تعد من الامور المهمة في المقالة حيث يمكنها ان تضمن الكلمات المفتاحية بطريقة غير مرئية للقارئ. فهي تحتوي على اماكن سرية لكي تضيف بها الكلمات المفتاحية keywords لمقالك، المكان الاول هو من خلال اعدادات الصورة فهناك يمكنك ادراج عنوان لوصف الصورة ووضعه نفس عنوان المقال ان شئت. وعنوان ثانوي يمكنك ان تضع فيه كل الكلمات المفتاحية التي نسختها باستعمال احد المواقع التي شرحناها في الخطوة الاولى ( استخراج الكلمات المفتاحية keywords). بالإضافة الى ادراج شرح للصورة تذكر فيه الكلمة المفتاحية المستهدفة ( معايير السيو seo).

اما لمستعملي بلوجر خصوصا فهناك مكان سري بالصور يمكن ان تضيف فيه الكلمات المفتاحية keywords المختارة. وذالك عبر الانتقال الى وضع تحرير html لمقالتك ثم تبحث عن كود الصورة التي قمت برفعها وتبحث عن الكود border والذي تجده على الشكل التالي: 
img border "><########"
وتدخل في مكان الرموز ### وهي غير موجودة في الكود الاصلي فقط اضفتها. لكي اوضح لك المكان،  تدخل وسم جديد يحتوي على الكلمات المفتاحية keywords وهو كالتالي فقط قم بوضع الكلمات المفتاحية keywords بين الشرطتين "....،...." في مكان ### مفصولة بفاصلة :
title=" ####،####،####،####،......#"
 

رابعا- ضبط اعدادات المقالة او الموضوع:  والان تاتي احد الامور المهمة والتي تحتاجها كل مقالة وهي ضبط اعداداتها.  من تصنيف  ورابط ثابت ووصف لها، فاحرص اولا على اضافة تصنيف لمقالك. فمثلا لو كان المقال يتحدث عن مواضيع بلوجر فادخله ضمن تسميات بلوجر، والاهم من ذالك هو ان تختار رابط ثابت لمقالك ولا تدعه تلقائيا. فلو كان المقال يتحدث عن معايير السيو seo فهنا يمكنك ترجمتها الى اللغة الانجليزية ووضعها في رابط ثابت لمقالك وتفصل الكلمات شرطة مثل ان تكتب : seo-search-optimization.
وبعدها اكتب وصفا صغيرا لمحتوى المقالة في خانة وصف الموضوع. وايضا احرص على ان تكون بالوصف الكلمات المفتاحية الخاصة بالموضوع ( معايير السيو seo). وهكذا تكون قد اضبطت اعدادات المقالة من تصنيف ورابط ثابت ووصف للمقالة. 


خامساً: الروابط الداخلية والروابط الخارجية: وهي عبارة عن الاشارة الى روابط داخلية في موقعك عند التطرق الى ماله علاقة بذالك الموضوع. ووضع ارتباط للكلمة او الجملة مع رابط الموضوع الموجود على موقعك مع ترك خانة dofollow، لكي تقوم محركات البحث بتتبع رابط تلك المقالة ايضا. الامر الذي يكسبك باك لينك داخلي لموقعك، اما اذا كان الرابط لموقع اخر غير موقعك تقوم بربطه مع تحديد خانة nofollow. لكي لا تقوم محركات البحث بترك مقالك وتعقب ذالك الموقع.

الفرق بين علامة do follow و no follow. هو بكل بساطة ان علامة dofollow تستعمل عند ربط اي مقالة مع مقالة اخرى داخل موقعك ( باك لينك داخلي  ). حيث انك تامر روبوتات البحث بالذهاب الى تلك المقالة المرتبطة وارشفتها أيضاً. اما علامة nofollow فهي تستعمل عند ربط مقالاتك مع روابط لمواضيع اخرى خارج موقعك، كروابط تحميل او زيارة مواقع اخرى.....الخ، ومعنى علامة nofollow هي انك تأمر روبوتات البحث بالبقاء داخل مقالك وعدم الذهاب الى ذالك الرابط وارشفته. وفلو وضعت لاي رابط خارجي في مقالك علامة dofollow فان روبوتات البحث عند الوصول إلى ذالك الرابط تخرج من مقالك. وتذهب لتتبع ذالك الرابط وهذا امر سيئ لمقالك.


سادسا- حجم المقالة: من المعلوم ان حجم المواضيع والمقالات المقبولة لدى جوجل ادسنس هي المواضيع  التي لا يقل حجمها عن 300 كلمة. فاحرص على ان تكون كل مقالاتك بها اكثر من 300 كلمة،  وان من المستحسن جدا وبما اجمع عليه خبراء معايير السيو seo هو ان حجم المقالة يؤثر على نسبة ظهورها في محركات البحث. حيث ان المقالات المتوسطة هي التي تحتوي على اكثر من 1500 كلمة، والمقالات الجيدة هي تلك التي لا يقل حجمها عن 2500 كلمة. وهي المفضلة لدى محركات بحث جوجل. 

بمعنى انه اذا لديك موضوع يستحق ان تتوسع فيه الى ان تصل به لحجم 2500 كلمة او اكثر. فهذا امر جيد مادام التوسع يصب في صلب الموضوع، اما اذا كان الموضوع بسيطا فلا باس بحجم ابسط المهم ان تقل مقالاتك عن 300 كلمة. وكلما كان حجم مقالك اكبر كلما زادت فرص ظهوره في نتائج البحث الاولى، فهذا الامر يؤكده مختلف من قاموا بدراسة معايير السيو seo. وللمزيد من التفاصيل عن السيو الداخلي on page  seo فانا ادعوك الى زيارة الموضوع: كيفية كتابة مقال احترافي يتماشى مع معايير السيو ويتصدر في نتائج البحث


3: السيو الخارجي of page seo.


السيو الخارجي of page seo، هو عبارة عن كافة الامور التي تقوم بها خارج الموضوع او المقالة. اي بعدما تقوم بنشرها. والتي يمكن ان نختصرها في الباك لينك الخارجي للموقع. من خلال رابط المقالة او الموضوع الخاص بك، وذالك عن طريق نشره في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي. او الاشارة الى رابط المقالة الخاصة بك في مواضيع مواقع اخرى مع عمل اشارة dofollow لرابط مقالتك في تلك المواقع، ومن الافضل ان تكون تلك المواقع مشهورة وذات جودة بترتيب منخفض في اليكسا Alexa. 

اذن السيو الخارجي يكون من خلال نشر رابط المقالة الخاصة بك في الفيسبوك والتويتر والانستجرام واليوتيوب. وباقي المنصات المشهورة على الانترنت، من اجل الاحالة للموضوع الخاص بك وجلب زيارات اليه وبالتالي الى الموقع الخاص بك، فالسيو الخارجي of page seo هو جميع الاحالات الخارجية لموقعك. بالإضافة الى بعض الاعدادات الخاصة بالموقع والتي سوف نتحدث عنها على شكل توصيات. 

توصيات مساعدة لتحسين اداء موقعك وتصدره نتائج البحث. 


وهنا يمكنني ان اقدم لك بعض التوصيات التي تساعدك في تحسين اداء موقعك وتصدره نتائج بحث جوجل. فمن المعلوم ان هناك العديد من المواقع والملايين من المدونات على الانترنت. ولضمان ظهور موقعك في النتائج الاولى باذن الله عليك النظر فيما يلي: 

1- اعداد الخطوات الثلاث السابقة لكل مقال. 

2- البحث عن باك لينك خارجي قوي لموقعك، وذالك من خلال الاشارة الى موقعك من طرف مواقع اخرى ترتيبها منخفض في اليكسا alexa وليس بها مخالفات. فليكن في علمك ان المواقع التي بها مخالفات تجنب ان تبحث عن باك لينك منها،  فقد تأثر سلبا على موقعك. 

3- قم بالعمل دوريا على موقعك، وقم بنشر مواضيع حصرية باستمرار، فكلما كان عدد المواضيع اكثر كلما كانت جودة موقعك افضل. 

4- احرص على استعمال كود ملف الروبوت تكس robot txt المناسب والصحيح، والذي يسمح بارشفة موقعك وارشفة مواضيعك. شاهد الموضوع لتفاصيل اكثر.

5- اذا وجدت احد مقالاتك غير متصدر في النتائج الاولى قم بمقارنة المواضيع المتصدرة في نتائج البحث مع موضوعك، وانظر مالذي ينقص موضوعك وقم بالتعديل عليه واضافة ماينقصه. 

والان بعد ما تعرفنا على معايير السيو seo وتحسين موقعك، سوف نتطرق الى معايير السيو seo الخاصة بفيديوهات اليوتيوب والتصدر في نتائج البحث.



ب. معايير السيو seo الخاصة بفيديوهات اليوتيوب.


في الحديث عن معايير السيو seo الخاصة باليوتيوب. فان الحديث لا يختلف كثيرا عن الفكرة العامة لمعايير السيو الخاصة بالمواقع. فكما كنت تريد ان تتصدر مواضيعك في نتائج بحث جوجل، ايضا هناك خطوات لتصدر فيديوهاتك في نتائج بحث اليوتيوب. والتي تعرف بسيو اليوتيوب  - youtube seo،  والتي سوف نتحدث عنها على شكل نقاط مبسطة ومفهومة كالتالي: 

اولا:  اختيار الكلمات المفتاحية youtube key words.

الخطوة الاولى قبل نشر  اي فيديو هي اختيار الكلمات المفتاحية لعنوان الفيديو الخاص بك.  فلا تكتب عنوان عشوائي،  بل اكتب عنوان جذاب وملفت ويحتوي على الكلمة المفتاحية key words. والتي يمكنك استخلاصها انطلاقا من الموقع السابق الذي شرحناه اعلاه في طريقة استخرج او العثور على الكلمات المفتاحية key words: 


ثانياً: استعمال الكلمات المفتاحية في الوصف والعلامات.

بعد استخلاص والعثور على الكلمات المفتاحية key words من الموقع السابق. قم بوضعها كاملة في علامات الفيديو،  ثم قم بكتابة وصف غني بالكلمات المفتاحية ووضعه للفيديو الخاص بك. فهذا الامر يساعد روبوتات بحث اليوتيوب على فهم موضوع الفيديو وإظهاره في نتائج البحث. 

ثالثا:  نشر الفيديو الخاص بك في مواقع التواصل الاجتماعي. 

ليكن في علمك ان 24 ساعة الاولى بعد نشر الفيديو الخاص بك مهمة وضرورية جدا له. فهي قد تحدد مساره وتطوره،  لذا اذا كانت قناتك جديدة فاحرص على الوصول إلى عدد مشاهدات معتبر خلال هذه الفترة. وذالك عن طريق نشر الفيديو الخاص بك في مواقع التواصل الاجتماعي، الفيسبوك والتويتر والانستجرام.  من أجل الوصول إلى قاعدة جمهور ومشاهدات معتبرة. 

وهناك طريقة احترافية لنشر فيديوهاتك على مواقع التواصل الاجتماعي تكسب منها مشاهدات ومشتركين. فمن المعلوم ان نشر رابط الفيديو مباشرة على الفيسبوك يقود الزائر الى متصفح كروم مباشرة حيث لا يمكنه التفاعل ولا الاشتراك من خلال الفيديو الا بعد التسجيل بواسطة بريده الالكتروني. وهذا امر محبط لك، وعليه سوف اقترح عليك موقع يقوم بإختصار رابط الفيديو الخاص بك. وكل من يقوم بالنقر على رابط الفيديو الخاص بك يحوله مباشرة الى تطبيق اليوتيوب حيث يمكنه الاشتراك في قناتك والتعليق والتفاعل مع الفيديو وللمزيد يمكنك مشاهدة موضوع : طريقة نشر الفيديو على اليوتيوب بطريقة احترافية تتماشى مع معايير السيو ويتصدر في نتائج البحث.

رابط موقع اختصار رابط الفيديو:



ج- خلاصة الموضوع:


وفي الاخير يمكننا تلخيص الموضوع على اننا قمنا بعرض اهم الخطوات لتصدر مواضيعك في نتائج البحث. حسب معايير السيو seo، وعن طريقة نشر فيديوهات اليوتيوب بطريقة احترافية تتماشى مع معايير السيو seo. وتتصدر في نتائج البحث، حيث تطرقنا الى ثلاث خطوات لتصدر مواضيعك نتائج البحث وذالك من خلال:

1- البحث عن الكلمات المفتاحية key words.
2- ضبط السيو الداخلي on pageseo.
3- ضبط السيو الخارجي of page seo.

اما بالنسبة الى فيديوهات اليوتيوب فقط تطرقنا الى اهم ثلاث خطوات مهمة وضرورية لتصدرها:
1- البحث عن الكلمات المفتاحية key words.
2- استعمال الكلمات المفتاحية في العنوان والوصف والعلامات.
3- استغلال ال 24 ساعة الاولى بعد تحميل الفيديو وذالك عبر نشره للوصول الى قاعدة جمهور ومشاهدات معتبر. 

وفي الاخير تذكر دائماً القاعدة " المحتوى هو الملك ". فكلما كان محتوى مواضيعك او فيديوهاتك حصري ومنظم، كلما كنت الافضل في مجالك. وكما نأمل ان تكون قد استفدت من هذه المقالة ولو بحرف واحد، شارك المقال ليستفيد غيرك 👌. 



___________________________________
المراجع:

1 تعليقات

اترك لنا تعليق على الموضوع ❤

  1. طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو seo ويتصدر في نتائج البحث لدى محركات جوجل.

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال