تعريف بمنطقة ادلس السياحية ideles، بلدية ادلس دائرة تاظروك ولاية تمنراست بالجزائر.

تعريف بمنطقة ادلس السياحية ideles بلدية ادلس دائرة تاظروك ولاية تمنراست بالجزائر.


في الحديث عن اجمل المناطق السياحية في الجزائر، لابد ان نتحدث عن الجنوب الكبير الذي به اكبر متحف مفتوح على الهواء الطلق، حيث تستوقفنا الهقار بمناظرها الخلابة وصحرائها الجميلة التي نحط بها رحالنا في احدى اكبر بلديات تمنغست التي تحتوي على اجمل المناظر والتضاريس الرائعة، الا وهي الجوهرة الصحراوية " ادلس". 
منطقة ادلس، بلدية ادلس احدى بلديات ولاية تمنراست
تعريف بمنطقة ادلس السياحية والتاريخية


تعريف بمنطقة ادلس ideles

ادلس هي من احدى اكبر بلديات ولاية تمنراست بالجزائر، تقع في الشمال الشرقي للولاية، والتي تبعد حوالي 220 كلم عن مقر الولاية، وهي بلدية تابعة لدائرة تاظروك، ذات ارتفاع يقدر ب 1399 مترا عن سطح البحر، تبلغ مساحتها حوالي: 54.125 كلم مربع، يقطنها مايقارب 10000 ساكن.

تحتوي بلدية ادلس على عدة احياء وقرى مترامية الاطراف منها ماهو موجود على مستوى مقر البلدية ( التضامن، البحبوحة، ادبنان، امساون، تيفوكراوين...) ومنها الاخر مايبعد من اكثر من 5 كلم ( استن، امنسلان، تيظيت، هيرافوك، مرتوتك، عبدنيظي....) الى غاية 360 كلم عن مقر بلدية ادلس وهي منطقة امقيد

وكما أن بلدية ادلس بها اجمل المناطق السياحية والتي قد نبدؤها من منطقة جبل تضيراز، وهو الجبل المعروف والذي تعرف به منطقة ادلس حيث يتوافد اليه السياح عبر مختلف انحاء العالم، نظرا لمنظره وما تحتويه الطبيعة حوله من واد مخضر ومياه واماكن مريحة للعقل ومبعثة للراحة والهدوء والطمأنينة، فهي تعد منطقة رحلات عائلية حسب المناسبات والافراح.
جمال منطقة ادلس جبل تضيراز، جمال بلادي
منظر لجبل تضيراز بادلس

وكما تحتوي بلدية ادلس أيضاً على عدة صحاري ذات تضاريس رائعة ومناظر خلابة نالت اقبال الكثير من سكان المنطقة والولاية وذالك لتوفرها على اعلى متطلبات الراحة والاسترخاء من ظلال وبحيرات واشجار صحراوية ووديان واسعة وذات طابع فردي او جماعي عائلي،  نذكر من اشهرها: ( ايسقراسن،  ايفني،  يوف اهكيت، ترينت، تسكيمت،... الخ ). 

تاريخ منطقة ادلس ideles

اولا: النقوش والرسومات القديمة.
ان لمنطقة ادلس تاريخ عريق يمتد الى العصور القديمة بدليل وجود بعض الرسومات التاريخية التي نقشت على الاحجار ولازالت الى يومنا هذا موجودة تحت حماية الحضيرة الوطنية، ومن اشهر النقوش والرسومات القديمة التي نقشت على الاحجار في ادلس تتواجد في منطقة مرتوتك السياحية والتي لازالت هذه الرسومات والابقار الحية موجودة فيها الى يومنا هذا.

ثانيا: الشخصيات التاريخية.
ومن اهم الشخصيات البارزة التي كانت تحكم منطقة ادلس خلال فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر والتي تمثل الشخصيات القيادية للمنطقة نجد:

_ علالي بوعمامة بن محمد: شيخ قبيلة ومسؤول بالمنطقة.
_ نويجمي دشي: شيخ تسمع كلمته بمنطق  هيرافوك.
_ عوامر قومة: رئيس قبيلة اسقمارن.
_ غالي فارق: رئيس قبيلة اڨغالي (هيرافوك).
_ سيدها المختار بن خود: رئيس قبيلة يلتلواين.
_ خماية موسى: رئيس قبيلة كيلوهت.
_ مايدي اسماعيل: رئيس قبيلة كيل امقيد (اسقمارن).
_ عجلة عثمان بن محمد: رئيس قبيلة كيل تيط.
_ ايدابير محمد: رئيس قبيلة ايهڨارن.
_ اڨاڨ المين: يوجد ضريحه في تفجاق على بعد 20 كلم عن البلدية.

هذه الشخصيات التاريخية رحمهم الله،  هم عبارة عن اهم الشخصيات المعروفة والمسموع كلمتها في منطقة ادلس، فهم عبارة عن شيوخ القبائل المختلفة التي كانت تعيش في منطقة ادلس من شمالها الى جنوبها ومن شرقها وغربها. 

3 تعليقات

اترك لنا تعليق على الموضوع ❤

أحدث أقدم

نموذج الاتصال