موسيقى الطوارق الصحراوية من الامزاد الى القيتار، touareg music from imzad to gitar

موسيقى الطوارق الصحراوية من الامزاد الى القيتار، touareg music from imzad to gitar 


تشتهر الجزائر بمختلف الطبوع الموسيقية المتنوعة بتنوع شعبها ولهجاتها من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب، وعلى ذكر الجنوب اول ما ينتاب الى اذهاننا هو الموسيقى الصحراوية العريقة، موسيقى توارق او كما ينطقها البعض الاخر موسيقى  الطوارق، والتي ساهم شعب التوارق في المحافظة عليها ورفعها الى الطابع العالمي. Music touareg.
موسيقى الطوارق الصحراوية
موسيقى الطوارق _ Touareg music

موسيقى الامزاد: Imzad touareg

الموسيقى التارقية الصحراوية " موسيقى الطوارق " هي موسيقى لها جذور عريقة تاخذنا الى زمان الامزاد، وهي اول الة عزف لدى شعب التوارق وهي خاصة بالمرأة فقط وحصرا، حيث تقوم المرأة التارقية بالعزف على الة الامزاد بصوت هادئ يأخذها ومن حولها الى عالم من الهدوء والراحة، تاركين هموم الدنيا ومشاكلها ورائهم، واحيانا ما تصاحب موسيقى الامزاد اغنية هادئة أيضاً اما من اداء المرأة او من اداء الرجل الازرق الجالس بجنبها وهي تعزف.
Imzad
الامزاد _ imzad

" قبل 15 سنة، كان فن الامزاد مهدّدا بالزوال والنسيان من ذاكرة التاريخ باكمله، فلا عازف له في صحراء تمنراست (2000 كلم جنوب العاصمة الجزائرية)، سوى عازفة طاعنة في السن اسمها "ألامين خولن"، غير أنّ تأسيس جمعية "أنقذوا الإمزاد" عام 2003، نفخ الروح في هذا الفنّ ليضيء مجدّدا سماء الصحراء الجزائرية ويمتدّ إلى مرتفعات النيجر ومالي المجاورتين.وفنّ "الإمزاد"، هو عبارة عن مجموعة من الأغاني الشعرية والعزف الموسيقي الخاص بقبائل الطوارق، أكبر القبائل المنتشرة في الصحراء الإفريقية، ذلك الشعب المهجن الذي يجمع في دمائه أعراقًا تارقية وعربية وإفريقية، بحكم مجاورته للعرب في الشمال وللأفارقة الزنوج في الجنوب.تصنع آلة الإمزاد من قدح خشبي، يربط ويشد على فمه جلد ماعز أو غزال، يخرج من طرفيه عودان يشد بينهما قضيب من شعر الخيل، ويثقب الجلد ثقبان أو ثلاثة في الوسط، ويأخذ عودا على شكل هلال، ويربط طرفيه بقضيب من شعر ذيل الخيل، ثم يدعك الشعر بعضه ببعض".

القيتار: music touareg

وبعد التطور الذي يشهده العالم يوما انتقل شباب التوارق الى العزف على الة القيتار مع تاليف اغاني باللهجة التارقية الامر الذي لقى استحسانا لدى جمهور شباب التوارق، فالعزف على القيتار" موسيقى الطوارق " اصبح أمر ضروري لدى المناسبات والأفراح وخصوصاً اثناء الاعراس، فلا تكمل الفرحة الى بعد اجتماع الكل على سهرة باغاني ورقص تارقي يجمع بين المرأة والرجل.  

الفرق التارقية 

هناك فرق عديدة ومنها فرق عالمية عانقت النجومية واوصلت صوت الاغنية التارقية الصحراوية الى العالم وشاركت في مختلف المهرجانات والاحتفلات العالمية ومن اهمها نجد:  

  • فرقة تيناروين مع القائد ابريبور.
  • فرقة تمكرست مع القائد عثمان.
  • فرقة افوس دافوس مع القائد كادير ترهانين.
  • فرقة امرهان مع القائد صدام. 
وغيرهم من الفرق التي نشأت في مختلف مناطق الطوارق في الجزائر وليبيا ومالي... جاعلة موسيقى الطوارق هي رقم واحد في الصحراء والجنوب الكبير.

وفيما يلي صور لاشهر الفنانين التوارق والذين يعدون بمثابة المدارس الكبرى لكل المتعلمين

💟____________________________💟
Groupe tinariwen
بريبون تيناريوين
الفنان ابريبون قائد فرقة تيناريوين | groupe tinariwen

صدام قائد فرقة امرهان
صدام امرهان

الفنان صدام قائد فرقة امرهان | saddam, groupe imarhan

كادير ترهانين فرقة افوس دفوس
كادير ترهانين

الفنان كادير ترهانين قائد فرقة افوس دفوس | Kader Tarhanin, groupe Afous d'afous

Kadi timtar
كادي تمتار

الفنان عبد القادر بوسماحة، كادي تيمتار | Kadi timtar
_________________________________💟

واذا اردت الاستماع الى مختلف الموسيقى والأغاني التارقية ندعوك الى زيارة قناتنا على اليوتيوب التي تجمع بين مختلف الطبوع ومختلف الايقاعات  الموسيقية التارقية الصحراوية باختلاف الفنانين الذين ذكرناهم سابقا. 


وكما ان الصحراء الى يومنا هذا لازالت تلد فنانين ومبدعين في شتى المجالات، ولاسيما الفن الصحراوي التارقي والذي كان موضوعنا في هذه التدوينة مقتصرا على الموسيقى التارقية والتي تعرف باسم " القيتار "،  فنجد على سبيل المثال فنانين جدد اكملوا الطريق وحملوا المشعل من اجل الابقاء على الثقافة التارقية الصحراوية والفن التارقي العريق، وعلى الخصوص الموسيقى التارقية الصحراوية " قيتار ".  فنجد: 

  • الفنان ايدر.
  • الفنان عزو توماست.
  • الفنان المداني.
  • الفنان زيد ايسكتا وخالد ايسكتا.
  • الفنان مهيدي ونعيمي وغيرهم...
عزو تمنراست مع زيد ايسكتا و ميصار مداني


يمكنك مشاهدة مختلف الفيديوهات الموسيقية من خلال زيارة قناتنا الرسمية التالية:

وفي الاخير ندعوك للانضمام الى متابعي موقعنا وذالك من خلال النقر على زر متابعة او Follow
Hpo tech

1 تعليقات

اترك لنا تعليق على الموضوع ❤

  1. بالتوفيق لكل راواد الفن والاغنية التارقية 👌

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال